النوم المبكر يحميك من الاكتئاب


يظهر بحث أمريكي إن خلود المراهقين للنوم مبكراً قبل العاشرة مساء مفيد لصحتهم العقلية، وأن ما يقرب من 25% من الشباب ممن يسهرون حتى منتصف الليل عرضة للمعاناة من الاكتئاب النفسي.

ويرى واضعو الدراسة، التي نشرت في دورية 'النوم'، إنه كلما قضى المراهقون
المزيد من الساعات في النوم كلما كان ذلك أفضل لصحة الذهن.

ويزعم الباحثون بـ'جامعة كولومبيا' في نيويورك، أن المراهقين الذين ينامون عادة لمدة خمس ساعات أو أقل في الليلة، أكثر عرضة وبواقع 71 % للمعاناة من الاكتئاب، ومن المرجح أن يفكر 48 % منهم في الانتحار، مقارنة بأولئك ممن يتمتعون بأخذ قسط كاف من النوم ولمدة ثماني ساعات يومياً.

وخلص البحث إلى نتائجه بعد دراسة أكثر من 15 ألف طالب، تتراوح أعمارهم بين سن الـ12 و 17 عاماً، بالإضافة إلى أولياء أمورهم، وكان متوسط ساعات النوم سبع ساعات و 53 دقيقة، مقابل تسع ساعات أو أكثر من النوم ليلاً الموصى بها بالنسبة للمراهقين.

وقضى الطلبة الذين خلدوا للفراش قبل أو في الساعة العاشرة مساءً، ثماني ساعات وعشر دقائق في النوم بالمتوسط، أزيد بـ 33 دقيقة من أولئك الذين ذهبوا إلى الفراش في الساعة 11، وأكثر من أولئك الذين ذهبوا إلى الفراش بعد منتصف الليل بـ40 دقيقة.

ويعتقد الباحثون أن الحرمان من النوم يرتبط ارتباطاً مباشراً بالاكتئاب والتفكير في الانتحار، كما أنه يقلل من قدرة الشباب على التعامل مع الإجهاد اليومي، ويزيد من صعوبة تعاملهم مع أقرانهم والكبار، كما يجعلهم متقلبي المزاج.
ودعمت الدراسة بحوثاً سابقة أظهرت عدم النوم ساعات كافية قد يقودك حرفياً إلى حافة الجنون. وعقب د. جيمس جانجويش، الذي قاد البحث: 'نتائجنا تتفق مع النظرية القائلة إن عدم أخذ قسط كاف من النوم هو أحد العوامل المسببة للاكتئاب'.
وأضاف: 'التمتع بساعات كافية من النوم النوعي قد تتخذ كتدبير وقائي ضد الاكتئاب كعلاج منه'.وقد يتسبب الأرق وغيره من المشاكل ذات الصلة بعدم النوم لساعات كافية بأمراض نفسية من بينها تشتت الانتباه والصدمات النفسية والاكتئاب، كما تزعم البحوث العلمية'.

تعليقات

المشاركات الشائعة