هل تعرف لماذا تدفن النعامة رأسها فى التراب ؟؟


طائر النعامه من االطيور الكبيرةالتي لا يمكنها الطيران. موطنه الأصلي أفريقيا والشرق الأوسط، إلا أنه تعرض خلالالعصور لعمليات صيد جائر أتت على الأعداد التي كانت توجد في صحاري الشرق الأوسط،كما يوجد نوع آخر مشابه من النعام يتواجد في جنوب غرب آسيا تزن ذكور النعام حوالي 100- 150 كغم, كم يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر.

يتميز النعام بقوة ساقيه المذهلة، حيث يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 50 كلمساعةوأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة والنعام هو الطائر الوحيد الذي له اصبعانفي كل قدم.
-لماذا تدفن النعامة رأسها فيالرمال؟……………. طيور النعام بالرغم من طول رقابها وارتفاع قامتها إلا أنها قصيرة النظر،وهي تعيش في مراعيها باحثة عن ثمار نبات الحنظل، وهو من النباتات التي تفترش الأرضمثل الشمام والقرع العسلي، فتقترب برأسها من الأرض لدرجة تعجز معها عن رؤية مايحيط بها من أخطار.

وقد حباها اللهبالفطرة، فتعلمت أن ترهف سمعها للتصنت على وقع خطوات الحيوانات المفترسة، وتعلمتبفطرتها أن انتقال الصوت في المواد الصلبة أسرع كثيراً من انتقاله في الهواء، لذلكفهي تدس رأسها في الرمال بين الحين والآخر من أجل التصنت على الذبذبات التي ينتشرصداها في الأرض من مسافات بعيدة لوقع خطوات الحيوانات الخطرة وتميز أيضاً الإتجاهالذي تأتي من ناحيته تلك الأصوات، فتكون حافز لها على الهرب في الإتجاه الذي يضمنسلامتها.

تعليقات

المشاركات الشائعة