الأحد، 30 يونيو، 2013

نصائح‏ ‏لشواء.. ‏حتى ‏لا‏ ‏تفسدي‏ ‏الريجيم‏




عيد الأضحي المبارك هو عيد الولائم والدعوات التي تجمع الأهل والأحباب ورغم بركته وأيامه الهنية إلا أننا نخشي جميعا منه علي رشاقتنا فعادة يزيد وزننا بعض الكيلوجرامات في تلك الأيام ولكن هل تعلمين أنه ببعض القواعد البسيطة يمكنك الاستمتاع بعيد سعيد والرشاقة في آن واحد.
تقدم لنا تلك النصائح الدكتورة مها رداميس استشاري السمنة والنحافة:

وجبة الأضحية خروف كانت أم عجلا هي فرحة العيد الحقيقية وهي من أهم الوجبات التي نستعد لها ولكن يمكن أن نضيف لها بعض التعديلات لتكون أكثر صحة.

لنبدأ باللحم الضاني فهو يتميز بالطعم اللذيذ والنكهة المتميزة يحتوي اللحم علي %36 دهون وهو من أحسن اللحوم لأنه يحتوي علي 8 أنواع من الأحماض الأمينية بالنسب المطلوبة.. لذا فهذا اللحم يرفع المناعة كما أنه غني بالزنك ويحافظ علي معدل السكر في الدم كما أنه يمد الجسم بالحديد في صورة سهلة الامتصاص كذلك أيضا يمدنا بالنحاس والمنجنيز والسلينيوم وهو مصدر جيد لفيتامين ب 12 لذا فهو مفيد لعلاج الأنيميا.
والسر يكمن دائما في طريقة الطهي فبإضافة الروز ماري أثناء تسوية اللحم يكون مفيدا إذا كان لدينا شخص يعاني من التهاب شعبي فهو مصدر لفيتامين (ك ) المهم لسلامة الأعصاب.

ولا يجب أن نتجاهل المقدونس فهو غني بالبيتاكاروتين أكثر من الجزر وبفيتامين ج أكثر من البرتقال وبالكالسيوم أكثر من اللبن وبالحديد أكثر من السبانخ كما أنه ينقي الدم ومدر للبول فيحمي من الشقوق الحرة التي دخلت الجسم مع الوجبات وهو يحسن الهضم ويساعد الكبد وينشط الكلية للتخلص من السموم وهو يحمي من ارتفاع الضغط.

أما إذا كنت تريدين أن تجعلي الطعام يحسن المزاج ويكون طعمه مميزا فإضافة القرفة مفيد جدا في طهي طعام العيد . ويفضل تناول فنجان من الزنجبيل بعد الأكل فهو يحسن الدورة الدموية كما أنه مفيد للمعدة ويساعد الكبد علي القيام بوظيفته كما يحرق الدهون, ويمكن إضافة الزنجبيل مع البصل والثوم لتتبيل اللحوم فيكون الطعام أكثر فائدة.
أما في حالة وجود مريض سكر بالبيت فلابد من إضافة كزبرة حيث إنها تفيد مريض السكر لأنها تحافظ علي معدل السكر بالدم وتقلل الكوليسترول الضار وفي الوقت ذاته يرفع الكوليسترول المفيد.

وبعد تناول طعام الغذاء يكون أفضل مشروب يحسن الهضم وينشط المناعة ويحافظ علي الكوليسترول والضغط هو: تين + بلح يسلق ثم يضرب في الخلاط .
فهو مشروب غني بفيتامين k والبوتاسيوم كما أن البلح يمدنا بـ20 حمضا أمينيا وأيضا بالمجنزيوم فهو مشروب سوبر غني بالبوتاسيوم أكثر من الموز وكذلك البيتاكاروتين الذي يحمي من السرطان.
ولا تغسلي المقدونس إلا قبل التقديم مباشرة وإلا يفقد رائحته.
ممنوع استخدام الملح لتجنب زيادة الوزن

البديل استخدام الخل أو عصير الليمون .

خطوات الاستفادة:
سوتيه الخضروات : ضعي الخضروات علي نارهادئة لمدة 5 دقائق ثم أضيفي معلقة زيت زيتون أفضل من طهيها علي البخار خمسة أضعاف فهي تمدنا بمضادات الأكسدة والبيتاكاروتين.

اللحوم :
يفضل السلق أو الشي أوطهيها في الفرن مع الأخذ في الاعتبار أن الحساء يكون عالي السعرات ومشكلة الحساء أنه مليء بالدهون والسموم المختزنة في الدهون ولذا لابد من ترك الحساء في الثلاجة وتركه حتي يتجمد ثم بعد هذا يسهل التخلص من الطبقة المجمدة أعلي الحساء أما في حالة الشي فلابد من تجنب الطبقة المحروقة لأنها تحتوي علي سموم مضرة.

يفضل إضافة معلقة زيت زيتون علي السلطة لأنه يساعد علي امتصاص فيتامين أ وك .
تقطيع الخضروات والفاكهة:

لا تقطعي قطعا صغيرة لتحافظي علي فيتامين ج
أضيفي معلقة زيت جوز هند للماء عند غليان الأرز فهذا يغلف الحبوب ويضيف له بيتاكاروتين

نصائح عامة :
قطعي الطماطم بسكين مشرشرة حتي لا تفقدي اللحم الداخلي

إضافة 3 نقط من الخل للماء أفضل من الملح
إضافة نقطة من الفانيليا للطماطم يقلل الحموضة.

إضافة الزنجبيل للماء عند تحضير شوربة الخضار يعطيها نكهة وفائدة
لزياده سمك الشوربة بعد سلق الخضروات تضرب في الخلاط وتوضع في الشوربة معلقة خل

إضافة الثوم البصل الزنجبيل ينشط إنتاج I G A وهي أجسام مضادة في الجهاز الهضمي تمنع الحساسية
لا تكثري من السكريات فكلما تناولت السكر بكثرة احتجت له أكثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق