السبت، 27 يوليو، 2013

تناول وجبتين يوميا أفضل لفقدان الوزن


كشفت دراسة تشيكية جديدة أن تناول وجبتين يوميا قد يكون أفضل لفقدان الوزن مقارنة بتناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم.
وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الأمر الشائع منذ فترة فيما يتعلق باتباع أنظمة غذائية لفقدان الوزن هو تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة يوميا كأفضل وسيلة لتحقيق الهدف والتغلب على الجوع.

غير أن الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون بمعهد الطب السريري والتجريبي في براغ وجدت أن هذا التوجه قد يكون خاطئا كليا وأن تناول وجبتين فقط يوميا سيكون له منافع أكبر حتى إذا كانت الوجبتان تحتويان على نفس السعرات الحرارية الموجودة بالوجبات الصغيرة.

كما وجد الباحثون أن المصابين بمرض السكر من النوع الثاني الذين يتناولون وجبتين كبيرتين يوميا فقدوا وزنا أكثر ممن استهلكوا 6 وجبات صغيرة بها نفس كمية السعرات الحرارية.

وشارك في الدراسة 54 متطوعا طلب منهم اتباع نوعين من الخطط الخاصة بالأكل مدة 12 أسبوعا: إما تناول 6 وجبات صغيرة أو وجبتين كبيرتين يوميا وكانت الوجبات جميعها تحتوي على نفس العناصر الغذائية ونفس عدد السعرات الحرارية.

وأظهرت النتائج أن المتطوعين الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني خسروا وزنا سواء اتبعوا الخطة الأولى أو الثانية لكن الذين اعتمدوا على تناول إفطار وغداء كبير فقط يوميا فقدوا وزنا أكبر بلغ 23ر1 نقطة من مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم مقابل 82ر0 نقطة لمؤشر كتلة الجسم الخاص بالذين استهلكوا 6 وجبات صغيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق