الأحد، 29 سبتمبر، 2013

هل القهوة الخالية من الكافيين خالية منه فعلاً وهل هي مفيدة لصحتك؟


القهوة المنزوعة الكافيين لا تزال تحتوي على الكافيين

القهوة منزوعة الكافيين يجب أن تكون خالية 100% من الكافيين. لكن الجقيقة أن ما من تقنية موجود اليوم تستطيع تحقيق ذلك. وحتى حين تطلب كوباً صغيراً من القهوة الأميركية ستظل تحصل على 12 إلى 28 ملغ من الكافيين. وينبغي أن نعلم أن كوباً من مشروبات اللاتيه التي يقولون إنها خالية من الكافيين تحتوي على 31 ملغ من الكافيين أي ما يعادل الكميّة الموجودة في كوب كبير من الكوكا كولا.   



القهوة الخالية من الكافيين تفقد المواد المضادة للاكسدة

هل تعلم أن صنع القهوة المنزوعة الكافيين يتمّ عن طريق نقع حبوب البن بمادة كيميائية تسمى خلات الإيثيل وهي مادة مستخدمة في طلاء الأظافر والمواد اللاصقة ومادة أخرى تسمى كلوريد الميثيلين وهي مادة مذيبة موجودة في مزيلات الطلاء وهي مسرطنة؟

وكل طرق نزع الكافيين تعتمد إما على النقع أو على التبخير. بهذه الطريقة يسهل إدخال المواد المذيبة للكافيين إلى داخل الحبوب. هذه الطرق تغيّر التركيبة الكيميائية للقهوة. وتؤدي إلى إتلاف أحماض الكلوروجينيك وهي مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء الموجودة في القهوة. وهكذا تصبح القهوة المنزوعة الكافيين معدّلة كيميائياً. 



المذيبات الكيميائية المستخدمة في القهوة المنزوعة الكافيين ضارة جداً لصحتك

المذيبات الكيميائية التي تستخدم لصناعة القهوة خالية من الكافيين تترسب في الحبوب. ما يحصل هو أن الحبوب تبخّر لمدة 30 دقيقة لفتح مسامها حتى تدخلها المذيبات جيداً. ثم يتم نقعها 10 ساعة في المذيبات الكيميائية. ثم تعالج هذه الحبوب مجدداً بالبخار لإزالة القسم الأكبر من المذيبات وهكذا يمكن أن تسمى "قهوة منزوعة الكافيين".

تسمح إدارة الغذاء والدواء FDA ببقاء نسبة من المذيبات في القهوة المنزوعة الكافيين. ويقول المصنّعون إن كميات ضئيلة فقط من المذيبات تبقى في حبوب القهوة لكن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة المنزوعة الكافيين لديهم معدلات أعلى من الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتيزم والسبب هو بقايا المواد الكيميائية المستخدمة في نزع الكافين.



القهوة المنزوعة الكافيين عالية الحمضية

يشكو الناس عادة من أن طعم القهوة المنزوعة الكافيين ليس جيداً كنكهة القهوة العادية. في الواقع حبوب البن المنزوعة الكافيين حموضتها عالية للغاية.

الحموضة العالية تسبب مشكلات صحية مثل الحرقة والقرحة والتهاب الامعاء وهشاشة العظام، والتهابات المسالك البولية وغيرها من المشاكل الصحية.



الآثار الصحية السلبية للقهوة المنزوعة الكافيين

تبين الدراسات العلمية أن تناول القهوة المنزوعة الكافيين يمكن أن يكون له التأثيرات التالية على صحتك :

- تزيد إفراز هرمون الغاسترين الذي يحفز إفراز الحموضة في المعدة.

- تزيد الضغط على العضلة العاصرة للمريء، ما يؤكد أن ثمة مركبات أخرى إلى جانب الكافيين في القهوة مسؤولة عن الإرتداد الحمضي acid reflux الذي يحصل بعد شرب القهوة.

- تزيد خسارة المعادن في البول بما في ذلك الكالسيوم والماغنيزيوم والزنك. فقدان المعادن وزيادة الحموضة يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.

- ترفع الكوليسترول الضار LDL ، والأحماض الدهنية وبروتين apoliptoprotein B .

- ترفع معدلات الحمض الاميني هوموسيستين الذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

- ترفع ضغط العين ما يزيد خطر الإصابة بالزرق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق