مواعيد طعامك تسهل رشاقتك



قد تجدين صعوبةً أحياناً في التقيد بمواعيدِ تناولِ الأكلِ بسبب طبيعة عملكِ وهذا الخللُ قد يؤثرُ سلباً على رشاقتكِ وصحتكِ. لذلك، أياً كانت طبيعةَ عملكِ من الضروري أن تنظمي مواعيدَ أكلكِ، ولتأكدي من أن مواعيد طعامك تساعدك على الحفاظ على رشاقتك اتبّعي التعليمات التالية:

إذا كنتِ تعملينَ في الصباح.

ابدئي نهاركِ بطعامٍ خفيفٍ إلى أن تتمكني من تناولِ إفطارٍ غنيٍّ و متنوعٍ ليعطيكِ الكثيَر من الطاقة لتكملي نهاركِ بنشاطٍ، وعندما تستيقظين، تناولي القهوةَ أو الشاي، وإذا لم تشعري بالشهية، يمكنكِ أن تكتفي بعصيرِ الفاكهة أو الحليب.

- الإفطار: بين الساعة الثامنة والتاسعة تناولي وجبةً مغذيةً تتألف من أيِّ مشروبٍ تختارينَهُ، إضافةٍ إلى مشتقاتِ الحليب كالجبنةِ أو كوبٍ من اللبنِ أو الحليبِ والخبز مع الزبدة والمربى وقطعةً من الفاكهة أو بيضةً مسلوقةً.

- الغداء: عندما تعودين إلى المنزل، حضّري طعاماً متوازناً بحيث تقسمي طبقكِ إلى 3 أقسامٍ، نصفه مؤلفٌ من سلطةٍ وربعُ الطبخةِ الرئيسية (يخنة) والربع الآخر كاربوهيدرات أي ما يعادل 5 ملاعقَ طعامٍ من الأرز مع قطعة من البروتين سواء لحمٍ أو دجاجٍ أو سمكٍ.

- العشاء: يجب أن يكون العشاءُ خفيفاً حيث بإمكانك تناول نصفَ رغيفٍ محشوٍ بما يحلو لك من مشتقات الألبان أو الأجبان بالإضافة إلى قطعةٍ من الفاكهة أو صحنِ سلطةٍ. وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري أن تتناولي العشاءَ قبل ساعةٍ أو اثنتين من موعدِ النوم ما يجعل نومَكِ أسهلَ.

إذا كنتِ تعملينَ خلال فترةِ بعد الظهر.

من الأفضل في هذه الحالة أن توازني ما بين الوجبةِ الصغيرة خلالَ فترةِ بعد الظهر والعشاء.

-الإفطار: استيقظي قبل الساعة العاشرة صباحاً لكي تتناولي الفطورَ المعتاد بحيث تشعرين بالجوع حوالي الساعة الأولى بعد الظهر.

-الغداء: يجب أن تحتوي وجبة الغداء على نسبة 40 في المئة من الغذاء اليومي الذي يحتاجه جسمكِ، علماً أنه يجب أن يحتوي على البروتينات والدهون والسكريات اللازمة لجسمكِ.

-الوجبة الصغيرة خلال فترة بعد الظهر: في الساعة الخامسة، يمكنك أن تتجنبي الإرهاقَ إذا كانت طبيعة عملكِ تتطلب الحركة الجسدية، وذلك بتناول قطعةً من الفاكهة أو اللبن أو قطعةً من الخبز مع الجبنة.

-العشاء: تناولي عشاءً خفيفا سهلَ الهضم مثل السمك والخضار المسلوقة، أو الخبز مع الجبنة أو تفاحة. ومن الأفضل ألاّ تطيلي مدةَ الأكلِ، كي لا تجدي صعوبةً في النوم.

إذا كنتِ تعملين ليلاً.

ركزي على استراحةٍ قصيرةٍ تتناولين خلالها وجبةً خفيفةً ولتتجنبي الشعورَ بالجوعِ ليلاً.

-الإفطار: يجب أن يكون خفيفاً بحيث يحتوي على فاكهةٍ ومشروبٍ ساخنٍ كالشوكولا والحبوب والحليب.

-الغداء: يجب أن يكون خفيفاً أيضاً.

-العشاء: يجب أن يحتوي على نسبة 40 بالمئة من حاجة جسمكِ اليومية من الغذاء، ركزي على البروتينات و النشويات فهي تؤمن الطاقة للجسم كأن يكون عشاؤكِ مكونا من (البطاطا المسلوقة، الجبنة، وقطعةٍ من الفاكهة، الحساء ولحمِ الحبش).

-وجبةٌ صغيرةٌ لطردِ النعاس: حوالي الساعة الثالثة حاولي أن تطردي النعاسَ إذا شعرتِ بالحاجةِ إلى ذلك بتناولِ الخبزَ أو الدجاج أو موزةَ بدلاً من تناولِ الأطعمةِ التي تحتوي على الدهون كالبسكويت.

تعليقات

المشاركات الشائعة