8 نصائح للحفاظ على الأسنان


غالباً ما يكون الإهمال السبب الرئيس في مشاكل اللثة والأسنان، وقد تتطور بعض المشاكل لتؤدي بنا للإصابة ببعض الأمراض المزمنة والخطيرة كسرطان اللثة، لذلك فإن اتباع بعض النصائح الخاصة بالعناية بالفم والأسنان يوفر علينا عناء الألم ويكسبنا الصحة والابتسامة الجميلة:

1ـ يجب زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة، ليساهم في تشخيص مشاكل اللثة والأسنان مبكرا. ويفضل أن تكون زيارة الأطفال الأولى خلال السنوات الستة الاولى من العمر أي قبل تبديل الأسنان اللبنية.

2ـ لاشك في أن معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد، يساهم بشكل فعال في حماية الأسنان من التسوس، لكن الاستخدام المفرط له يساهم في ترك بقع بيضاء على مينا الأسنان، وينصح الأطباء باستخدامه مرتين في اليوم للكبار أما الاطفال الصغار تحت سن السادسة فيفضل الأطباء استخدامهم لأقراص الفلوريد مع الماء لتنظيف الأسنان؛ كون أغلب الأطفال يبتلعون المعجون أثناء تنظيف أسنانهم.

3ـ بعض الأماكن داخل الفم يصعب الوصول اليها وتنظيفها عن طريق الفرشاة، مما يساهم في تجمع البكتيريا ويسبب تكلس الأسنان، لذلك يفضل تنظيف الأسنان بشكل دوري عند الطبيب.

4ـ لا يخفى عن الجميع مضار التدخين على الصحة العامة وفيما يخص الفم فإن المدخنين أكثر عرضة بـ 15 مرة للإصابة بمرض سرطان اللثة. هذا بالإضافة الى فقدانهم للون الأسنان الابيض وتغير لون اللثة مما يساهم في الحصول على مظهر مشوه للفم.

5ـ تعد مشكلة طحن الأسنان خلال النوم من المشاكل الشائعة والتي تتسبب بشكل واضح في تكسر مينا الأسنان. لذلك ينصح الأطباء بارتداء فواصل الأسنان أثناء النوم لتجنب هذه المشكلة. كما أن الرياضة المستمرة تساهم بشكل فعال في استرخاء الجسم وخاصة أثناء النوم.

6ـ استخدام الفرشاة الصحيحة يساهم بشكل فعال في الحفاظ على صحة الاسنان، وينصح أطباء الاسنان باستبدال الفرشاة كل 3 أشهر، كما أن استعمال الخيط في تنظيف الأسنان بعد كل وجبة يساهم في الحفاظ على الفواصل بينها.

7ـ غالبا ما يتم تناول الطعام خارج البيت مما يجعل عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون صعبة بعض الشيء لذلك يساهم تناول العلكة الخالية من السكر بعد وجبات الطعام في الحفاظ على صحة الأسنان، حيث تساهم الغلكة في إفراز كميات من اللعاب الذي يساهم بدوره في إصلاح طفيف لمينا الأسنان كونه يحتوي على كميات من المعادن.

8ـ يمكن تجنب العديد من مشاكل الفم والأسنان وذلك بالعناية التامة بالأسنان اللبنية، فالتنظيف المستمر والابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الحلويات، وتناول كوباً من الحليب وشريحة من الجبن كل يوم يساعد الطفل على الاحتفاظ بأسنانه صحية لسنوات طويلة.

تعليقات

المشاركات الشائعة