الخميس، 14 نوفمبر، 2013

شرب القهوة قد يطيل العمر




وجدت دراسة أمريكية موسعة، أن الإكثار من القهوة ليس مضرًا، بل قد طيل العمر، وأن من يشربونها بكثرة يتمتعون بصحة جيدة، وتنخفض بينهم احتمالات الوفاة جراء أمراض مزمنة كالسكري وأمراض القلب.

ووجد الباحثون في الدراسة، التي نشرت في 'دورية نيو إنغلاند الطبية'، أنه كلما أكثر المرء من شرب القهوة تفادى خطر الوفاة من أمراض كثيرة، منها أمراض القلب والتنفس والجلطات والسكري.
والدراسة هي الأخيرة ضمن أبحاث عن القهوة خرجت بنتائج متفاوتة، فمنها من ربط المشروب بالتمتع بصحة جديدة وإبعاد خطر الموت المفاجئ، وعلى النقيض، حذرت أخرى من أنها قد تساهم في التسبب بأمراض.
وتوصل الباحثون، وبحسب موقع 'هيلث كوم'، إلى هذه النتيجة عقب إجراء دراسة على أكثر من 400 ألف شخص، من الجنسين، تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عامًا، في أكبر دراسة من نوعها حتى اللحظة.
وقام باحثون من المعاهد الوطنية للصحة بمتابعة النظام الغذائي والصحة العامة للمشاركين لنحو 13 عاماً، وتم تصنيف المشاركين في بدء الدراسة وفقًا لكمية القهوة التي يتناولونها يوميًا. وتوفي أثناء فترة الدراسة نحو 13 في المائة من المشاركين فيها.
ووجد العلماء أن المشاركين من تناولوا ستة أكواب من القهوة أو أكثر خلال اليوم تراجعت بينهم احتمالات الوفاة ما بين 10 إلى 15 في المائة أثناء الدراسة.
ويعتقد العلماء أن الكافيين الموجود في القهوة يفيد بيولوجيا لما له من تأثير في الجسم لاحتوائه على الماغنسيوم ومضادات الأكسدة، وأكد الباحثون أن تناول بين 3 و5 أكواب قهوة يوميا آمن، وقد تكون له فوائد صحية.
وكانت دراسة أجريت العام الماضي قد خلصت إلى أن القهوة قد تقلل احتمالات الإصابة بالاكتئاب بين النساء، وتتدنى مخاطر الإصابة بالمرض النفسي مع تزايد تعاطي المشروب.
وجاءت تلك الدراسة تلو أخرى فنلندية وجدت صلة وثيقة بين المشروب وتقليل خطر الاكتئاب والانتحار بين الرجال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق