الأحد، 10 نوفمبر، 2013

القرفة غذاء ودواء


القرفة هي شجرة صغيرة تنتمي إلى عائلة Lauracea وهي شجرة تعود أصولها الىسريلانكا وتزرع الآن في العديد من البلدان الاستوائية، بما في ذلك المكسيك. يتم حصاد القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار الذي يتم تجفيفه وبعد ذلك تتم معالجة القرفة لعيدان (وتسمى الريشات) أو لمسحوق ناعم.

هنالك أربعة أنواع رئيسية من القرفة وأشهرها السيلان وهو الأكثر تكلفة كونه حلو المذاق وله طعم حاد ورائحة عطرية شهية، بينما كاسيا هى أقل تكلفة ولونها قاتم وهي متوفرة بكثرة فى الاسواق.

تعد القرفة واحدة من أقدم وأشهر التوابل في العالم. يتم استخدامها في المطابخ في جميع أنحاء العالم، وهي الأكثر أهمية وتعتبر من “التوابل الحلوة” في الشرق الأوسط، ويتم استخدامها في العديد من الأطباق.

كما تستخدم أيضا كمادة منكهة للحبوب، والأطباق القائمة على الخبز، والفواكه في الولايات المتحدة.

وبغض النظر عن كونها من التوابل الشعبية، القرفة منذ فترة طويلة تستخدم أيضا في الطب الآسيوي التقليدي لتحفيز الدورة الدموية والجهاز التنفسي وكذلك للمساعدة على الهضم. تعد القرفة مصدرا للمنغنيز والحديد والكالسيوم والألياف وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل cinnamaldehyde الذي له خصائص مضادة لتلاصق الصفيحيات وتشكل الجلطات في البدن.

الفوائد الصحية للقرفة

1ـ الوقاية من السرطان أكدت دراسة نشرت من قبل الباحثين في وزارة الزراعة الأميركية في ولاية ماريلاند وكشفت أن القرفة يقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية. والقرفة تحتوى على انزيمات التى تلعب دورا هاما فى تسهيل انقسام الخلايا وأيضا هى مصدر جيد جدا من الكالسيوم والألياف، والتي يمكن ربط أملاح الصفراء وإخراجها من الجسم. من خلال القضاء على الصفراوية، فإنه يمكن منع تلف خلايا القولون، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

2ـ ينظم مستوى السكر في الدم وقد وجدت الدراسات أن القرفة تحتوي على بعض البوليفينول التي يمكن أن تساعد الناس مع مرض السكري من النوع 2 من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم. ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية رعاية مرضى السكري في عام 2003 أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين تناولوا 3 ـ 6غرامات من القرفة يومياً ولمدة 40 يوماً ساعدوا في خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 18 إلى 29٪.

3ـ يقلل الكولسترول الكالسيوم والألياف في القرفة يمكن أن تساعد في القضاء على أملاح الصفراء من الجسم. عندما يتم التخلص من الأملاح الصفراوية، يحفز الجسم على تكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة. هذه العملية يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية. وفقا لدراسة أجريت عام 2003 على 60 شخصاً، فالذي يتناول يومياً نصف ملعقة صغيرة (1 غرام) من القرفة يساعده على خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما انها خفضت بشكل ملحوظ LDL (الكولسترول السيئ)والدهون الثلاثية.

4ـ تحسن وظيفة الادراك وقد أظهرت العديد من الدراسات أن رائحة ونكهة القرفة بمثابة منبه للعقل، وربما تساهم في تنشيط الذاكرة، وأيضا تحسن الوظائف المعرفية للدماغ، وتقوي البصر.

5ـ لتحسين الدورة الدموية القرفة تحتوي على كمية كبيرة من مركب يسمى الكومارين، الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية ومنع تجلط الدم الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب.

6ـ مضادة لالتهاب المفاصل ونظرا لخصائصها المضادة للالتهابات، تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في جامعة كوبنهاغن، أعطي للمرضى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار وكانت النتيجة بأن المرضى استطاعوا الشعور بارتياح كبير في آلام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد، واستطاعوا المشي بدون ألم في غضون شهر واحد.

7ـ مضادة للفطريات والبكتيريا يفيد شراب القرفة في علاج فطريات الكنديدا البيضاء وهي فطريات تستفحل في الأمعاء و تنتشر في الجسم كله و ليس فقط في المهبل عند النساء كما كان يظن العض. ومن أسبابها المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل والخمور وعقاقير الروماتيزم و العقاقير من فئة إنّ إسّ إيه آي دي مثل أدفيل. .

8ـعلاج مشاكل الجهاز التنفسي القرفة تعالج نزلات البرد الشديدة. حيث يعد تناول ملعقة واحدة من العسل مع 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميا لمدة 3 أيام يساهم بشكل فعال في القضاء على نزلات البرد.

9ـتساعد على الهضم القرفة هي فعالة جدا لتحسين الهضم. فهي تساعد على إزالة الغازات غير المرغوب فيها والأطعمة indigested من الأمعاء. كما أنها تقضي على الحموضة والإسهال والغثيان الصباحي. وغالبا ما يشار إليها باسم المنشط الهضمي.

10ـ تخفيف آلام الطمث مدرة للطمث حيث يستعمل مشروبها الساخن كثيرا من قبل النساء خاصة بعد الولادة لإدرار الطمث والمساعدة في تخفيف الآلام والأوجاع والتقلصات بعد الولادة، كما تعالج وجع الأسنان .

12ـتساعد على تقوية جهاز المناعة خليط من العسل ومسحوق القرفة يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، والقضاء على التعب وزيادة طول العمر للفرد. ومن المعروف أيضا أن لها خصائص مضادة للشيخوخة.

13ـ تزيل رائحة الفم الكريهة مزيج من العسل ومسحوق القرفة هو أيضا ممتاز لعلاج رائحة الفم الكريهة، حيث وجدت دراسة حديثة أن العلكة بنكهة القرفة يمكن أن تقضى على الرائحة الكريهة فى الفم من خلال القضاء على البكتيريا الموجودة باللثة، والغرغرة مع خليط من العسل ومسحوق القرفة ومقدار من المياه يساعد في الاحتفاظ بنفس منتعش طوال اليوم.

14ـ لعلاج الصداع القرفة مفيدة في علاج الصداع الناجم عن التعرض للهواء البارد. ضع عجينة رقيقة من مسحوق القرفة ممزوجة مع الماء على الجبين وستزول الآم الرأس.

15ـ تقلل من التهابات المسالك البولية وفقا لدراسات حديثة فأن الأشخاص الذين يأكلون القرفة بشكل منتظم ليست لديهم أي مشاكل في المسالك البولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق